Alexa Toolbar

شريط أدوات أليكسا
Alexa Toolbar
نبذة تاريخية عن أليكسا

1996: نشأت شركة ألكسا من فكرة مميزة وفريدة هي: تحسين تصفح شبكة الإنترنت وجعلها مفيدة أكثر من مجرد زيارة للمواقع، وذلك بمساهمة الزوار أنفسهم.

1997: ظهور أول شريط أدوات لأليكسا.. وكانت فيه معلومات عن الموقع الذي تتم زيارته والمواقع المشابهة له ورابط للنسخة المخبأة منه ورابط لمحتويات الموسوعة البريطانية وخدمة الرسائل الخاصة.

1998: وضعت نتسكيب خدمة أليكسا في متصفحها الجديد (إصدار 4) كجزء من خدماته الإضافية. في هذا الوقت وصل عدد مرات تحميل شريط الأدوات إلى مليون مرة.

1999: كنتيجة لوضع شريط أليكسا في متصفح نتسكيب وضعت مايكروسوفت الشريط في الإكسبلورر. ووصلت مرات التحميل إلى 3 ملايين مرة. مما دفع شركة أمازون إلى شراء شركة أليكسا.

2000: إصدار النسخة 5 من شريط أليكسا، وفيه خدمات للتسوق ومحرك بحث. وصل عدد مرات التحميل إلى 7 ملايين، والبيانات المخزنة إلى 8 تيرا بايت.

2001: أصدرت ألكسا الإصدار 6 من شريط الأدوات، وتميز بتصميم أفضل ورابط “تاريخ الموقع” ليعرض مراحل الموقع نفسه كإرشيف محفوظ، ونتيجة لوصول حجم الملفات المخزنة عن المواقع في سيرفرات أليكسا إلى 100 تيرا بايت، وأرشفة هذه الملفات بطريقة تتابعية، تمكنت أليكسا من عمل خدمة كبيرة هي موقع أرشيف الإنترنت، وفيه يمكن معرفة تاريخ تطور محتويات كل موقع مع مرور الزمن، حيث يمكنك الرجوع إلى وضع أي موقع ومحتواه خلال في تاريخ محدد.

2002: أصدرت أليكسا بحث الإنترنت ضمن الإصدار 6.5 من شريط الأدوات بشراكة مع جوجل. ووصل حجم أرشيف المواقع إلى 200 تيرا بايت. (ملاحظة: في هذا الإصدار من التول بار تم تعديل طريقة العمل لإيقاف محاولات التلاعب في ترتيب ألكسا – حيث أصبح تحديد الترتيب عن طريق معادلة من عدد الزوار والزيارات وليس الزيارات فقط).

2004: زاد حجم البيانات المحفوظة 100 تيرابايت أخرى، وأطلقت أليكسا خدمة “البيانات لأصحاب المواقع” (بيتا) لتجربة تقديم خدمات ألكسا على المواقع.
2005: وفرت أليكسا منصة بياناتها للمطورين كبنية تحتية لبيانات الإنترنت بحيث يمكن انطلاقا منها توفير خدمات أخرى متنوعة.

ماذا تستفيد من شريط أليكسا؟

1. البحث في الشبكة Search:
إن بحث اليكسا مدعوم من قبل شركة جوجل. اكتب ما تود البحث عنه في شريط البحث ثم اضغط على زر الادخال وسيتم نقلك معلومات متكاملة عن كل موقع ويب يرتبط بالكلمة الارشادية اللتي قمت بكتابتها.

2. معلومات الموقع Site Info:

هذه الخاصية الفريدة في شريط أليكسا تظهر لك جميع بيانات الموقع الذي تزوره الآن! احصل على معلومات إدارة الموقع ومن يملكه وطرق الاتصال بهم, وكذلك إحصائيات حول الموقع, وآراء الناس الذين زاروه من قبل، وإن شئت فيمكنك أنت أيضاً أن تسجل رأيك حول الموقع نفسه.

3. الروابط المشابهة Related Links:
هذه من أروع الخدمات التي تقدمها إليكسا، حيث تجد المواقع المشابهة للموقع الذي تقوم بزيارته، وبعبارة أوضح: يقوم الشريط بعرض قائمة بالمواقع الأخرى التي يزورها زوار هذا الموقع، فإذا كنت مثلا تزور منتدى المؤشرنت، وتريد أن تطلع على منتديات أخرى تهتم بنفس المجال، فيمكنك الحصول عليها من خلال هذه الخاصية.

4. إدارة إيقاف النوافذ المزعجة Popup:

بعض المواقع تضع دعايات إعلانية في صفحات مزعجة تنفتح آليا عند تصفح الموقع لتعرض عليك الإعلانات، هذه الأداة تساعدك على التخلص نهائيا من هذه النوافذ المزعجة.

5. أخبر صديق Tell Friend:
هل عثرت على موقع هام تحب أن تطلع عليه شخصا آخر؟ هذه الخاصية تمكنك من إرسال رابط هذا الموقع إلى صديقك.. كل ما عليك هو كتابة إيميل صديقك وستصله رسالة فيها رابط الموقع.

6. الرجوع إلى تاريخ الموقع Wayback:
هل زرت موقعا فوجدت أن به موضوع محذوف وتريد الاطلاع عليه؟ ستجد ذلك الموضوع حتى لو كان محذوفا! وكذلك يمكنك أيضا أن تتفرج على شكل ومظهر أي موقع في أي وقت سابق من خلال النسخ الأرشيفي للموقع.

طريقة تركيب شريط أليكسا

قم بتنزيل برنامج أليكسا من الرابط التالي

عند الدخول إلى صفحة التحميل في موقع أليكسا ستجد المربع التالي إضغط عليه
بعد انتهاء التحميل إلى جهاز الكمبيوتر قم بتشغيل الملف:
ستظهر لك شاشات التركيب على التوالي
 

4 تعليقات

  1. من قواعد السعادة :-
    لا تكره أحداً.. مهما أخطأ في حقك
    لا تقلق أبداً.. وأكثر من الدعاء
    عش في بساطة.. مهما علا شأنك
    توقع خيرا مهما كثر البلاء.. وأحسن الظن بربك
    أعط كثيراً.. وإن حرمت
    ابتسم! ولو قطر القلب دماً

  2. وحضرتك طيب وبالصحة والسلام اخى الفاضل عمار

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: