دليلك لاحتراف البحث على الإنترنت


دليلك لاحتراف البحث على الإنترنت

إعداد: رحاب عبد المحسن

“هل تستخدم علامات التنصيص كأحد وسائل البحث عن طريق الإنترنت؟” كان هذا هو السؤال الذي ورد بأحد استطلاعات الرأي التي قام بها جاكوب نيلسون المتخصص في الإنترنت، وهو ذاته ما أود منك أن تطرحه على نفسك.. إن كانت الإجابة بنعم فاعلم أنك من صفوة الباحثين على الإنترنت الذين لم تتجاوز نسبتهم كما أشارت نتائج الاستطلاع 3% من مجمل الباحثين، وإن لم تكن منهم فمن السهل أن تنضم.
استجابة محرك البحث ما هي إلا رد فعل لما نصوغه في شريط البحث، فبمجرد وضع الكلمة فإننا بذلك نكون قد وجهنا المحرك صوب البحث عن المواقع التي تحوي هذه الكلمة، فيقوم بالبحث سريعا في قاعدة البيانات لديه التي قام من قبل بتجميعها وتصنيفها من جملة المواقع، ويخرج ناتج البحث
في شكل قائمة من صفحات الويب تحوي الكلمة المبحوث عنها.

ولبحث مثمر اتبع النصائح التالية:


استخدم عددا أكبر من الكلمات: بكتابة كلمات إضافية فإنك تفتح الفرصة أمام محرك البحث حتى يعمل بشكل أدق، وفي ذات الوقت توجه البحث أكثر صوب المعلومات التي تود الحصول عليها.
استخدم الكلمات غير المتداولة: باستخدامك كلمة تتواجد في أكثر من موقع فإنك بذلك ترفع من احتمال اختيار موقع غير مرغوب، وفي الغالب ما تبتعد بك عن الطريق السليم للبحث للوصول للمعلومة، لذا فعليك أن تكون محددا وواضحا في اختيارك لكلمة البحث بقدر الإمكان
ضع العبارات بين علامتي تنصيص: وهذه واحدة من أكثر طرق البحث فعالية في حال ما إذا ما كنت متأكدا من أن العبارة توجد بذات النص في الموقع المراد البحث عنه.

ولجعل الاستخدام أكثر احترافا إليك بعض النصائح المتقدمة:


– استخدم الرموز الرياضية: فباستخدام علامة “+” أو كلمة “AND” يضمن أن تحتوي نتائج البحث على كلتا الكلمتين، والعكس صحيح؛ فباستخدام علامة “-” أو كلمة “NOT” تعمل على استثناء ما بعدها من نتائج البحث.
وللتوضيح فلو أنك حاولت البحث عن Paris Hilton الفندق المشهور، فسيظهر لك نتائج متعددة تضم مجموعة ضخمة من المواقع التي تتحدث عن الممثلة “باريس هيلتون”، ومن الممكن بسهولة حل تلك المشكلة عن طريق إضافة “+hotel”.
– ابحث بأوامر البحث أو ما يعرف بـCommands Operator: وهي طريقة فعالة على الرغم من جهل العديدين بها، كأدوات مساعدة يمكن إضافتها إلى عبارة البحث لتضييق مجال البحث وصولا إلى نتائج دقيقة، وسنورد هنا بعضا منها مستعينين بالتمثيل على محرك البحث المشهور “جوجل”:
كتابة الرمز “~” قبل الكلمة في حقل البحث للحصول على المزيد من المرادفات: فبكتابة ~car بخانة البحث يتسع مجال البحث ليشمل مواقع وارتباطات تضم مرادفات لكلمة car مثل .automobile
وضع علامة “*” داخل جملة لتحل محل كلمة مفقودة: فبكتابة “المركز*الطبي” في خانة البحث يأتي في النتائج المركز التخصصي الطبي والمركز العربي الطبي… وهكذا.
كتابة “:link” متبوعة بعنوان لموقع تعرض جميع الارتباطات التابعة للموقع، بل المواقع التي تورد ذكره أو ترتبط به بصورة أو بأخرى، فبالبحث عن link:itp.com مثلا تجعلك تحصل في نتيجة البحث على جميع المجلات والنشرات والخدمات الإلكترونية التي يقدمها موقع itp.com.
كتابة كلمة “:related” قبل الموقع لإظهار أي نتائج يراها محرك البحث ذات صلة بالموقع المبحوث عنه: فعند البحث عن related:www.cnn.comتظهر لك في النتيجة الصفحات التي ترتبط بموقع القناة الإخبارية الأمريكية .CNN
كتابة”:define” متبوعة بالكلمة المبحوث عنها للحصول على تعريف لها: فبكتابة define:LCD مثلا ستحصل في نتيجة البحث على تعريف خاص بتقنية الكريستال السائل LCD مقتبسة من العديد من المواقع على الإنترنت.
كتابة “:cache” أو استخدام ذات الخاصية المتوفرة في المحرك “جوجل” تحدد مواضع ذكر الكلمة المبحوث عنها بموقع ما وبلون مختلف: فبكتابة cache:www.cnn.com food حيث food هي الكلمة المطلوب إيجادها داخل أحد صفحات موقع الـCNN، فتأتي النتيجة مشارا فيها وبلون مختلف لكلمة Food داخل الصفحة المتواجدة به.
كتابة “:Author” تكون للحصول على معلومات عن صفحة قام بتأليفها مؤلف محدد.
كتابة”:Intitle” تعمل على البحث عن كلمة ما داخل عنوان الصفحة “:URL” الذي يظهر في خانة العنوان بنافذة المتصفح، بينما “:allintitle” فلها ذات التأثير السابق ولكن للبحث عن عدة كلمات داخل عنوان الصفحة بدلا من كلمة واحدة. كما تستخدم كلمة “:allintext” للتأثير العكسي في حال البحث بأكثر من كلمة ضمن النصوص الواردة بالموقع وليس في عنوانه، فيكفي كتابة allintext:tsunami للبحث عن كلمةtsunami ككلمة نصية في النتائج التي يرجعها جوجل دون الإشارة إلى الكم الهائل من المواقع التي تضم هذه الكلمة في عناوينها.
إضافة كلمة “:info”  قبل عنوان موقع تبحث عنه للحصول على معلومات عن الموقع الذي تقوم بزيارته إن وجدت.
كتابة “:filetype”  هي طريقة فعالة للبحث عن كلمات في نوعية معينة من الملفات، فبالبحث عن filetype:pdf islam تحصل في النتيجة على جميع الملفات من نوع pdf المحتوية على كلمة islam. وللباحثين عن الأفلام مثلا يمكن كتابة film:lord of the rings فيظهر جوجل تقييمات ومقالات تتعلق بالفيلم المذكور، وبشكل مشابه يمكن البحث عن الموسيقى بكتابة مثلا music:fairouz ليعرض محرك البحث ألبومات المطربة ومواقعها على الإنترنت.
ولمعرفة المزيد من الأوامر التي تساعدك في عملية البحث يمكنك مطالعة الصفحة التالية: www.google.com/help/cheatsheet.html

نصائح للبحث بالعربية:


على الرغم من ظهور عدد من محركات البحث التي تدعم اللغة العربية فإن عددها ما زال محدودا، ويعود ذلك إلى التقنيات المعقدة التي يحتاجها البحث باللغة العربية. إذ تختلف طبيعة اللغة العربية عن الإنجليزية، فاللغة العربية لغة صَرفية (morphological)، بينما الإنجليزية لغة لصقية (affixational). ومن هنا كان لا بد للشركات التي تطرح محركات بحث عربية قوية أن تمتلك التقنيات اللازمة لمعالجة اللغة العربية آليا.
وقد ظهر أثر ذلك في محركات البحث الموجودة التي انقسمت إلى مجموعتين:
*المجموعة الأولى:
قلَّدت محركات البحث الإنجليزية؛ ولذلك فقد جاءت نتائجها ضعيفة لاعتمادها في البحث على المطابقة الحرفية (string matching) لكلمات البحث، مما يتسبب في حجب الكثير من المعلومات التي تتوافق مع الكلمات المبحوث عنها لكنها تختلف بأحرف زائدة بسيطة.
*المجموعة الثانية:
اعتمدت على تقنيات متقدمة لمعالجة اللغة العربية، ومن أبرز أمثلتها: أراب فيستا (Arabvista) و الإدريسي الذي أصدرته شركة صخر لبرامج الحاسب الآلي، وMultimeta ، وتتميز تلك المجموعة بإمكانات إضافية مثل: البحث باللواصق، والبحث بالمشتقات. وقد تميز محرك الإدريسي عن غيره بعدة وظائف مثل:
البحث بالمترادفات: لتظهر النتائج كلمة البحث إضافة للكلمات العربية المتشابهة معها في المعنى.
البحث بالمعاني والترجمة: للبحث عن نصوص إنجليزية عن طريق كلمة عربية يجهل المستخدم معناها.
إضافة إلى إمكانية للتعامل  مع التشكيل بشكل جيد.
جدير بالذكر أن معظم محركات البحث العربية تقوم بعد معالجة الكلمة أو العبارة المراد البحث عنها بترجمتها إلى اللغة الإنجليزية، ليجري البحث عنها بعدة لغات في مواقع الويب المُفهرسة لديه.
ومن النصائح الهامة عند البحث باللغة العربية، وجوب التأكد من الإملاء الصحيح للكلمة وإذا كان هناك أكثر من احتمال لكتابة الكلمة فيفضل استخدام OR بينهما، مثل: قرية OR قريه.
والآن وبعد أن وصلنا إلى المراد وحصلنا على صفحة مكدسة بكم هائل من المعلومات كيف لنا أن نستخرج المطلوب بأسرع طريقة ممكنة؟ ببساطة ما أن تدخل الصفحة عليك أن تضغط ctrl+F ومن ثم تكتب الكلمة المراد البحث عنها، فسيقودك ذلك إلى المقطع الذي تتوافر به الكلمة المذكورة.
وإليك بعض المحركات المجربة من قبل زوار “ساحة الحوار” في إسلام أون لاين.نت، والتي يرى زوار الساحة أنها أثبتت فاعلية كبيرة معهم، ومنها:
_ dogpile  
_ ask  
_ Altavista(يوجد به إمكانية متميزة للبحث عن الصوتيات من نوعية ملفاتmp3 والفيديو أيضا)
وللبحث عن الصور:
_ Image-seeker (ومن المميز في هذا الموقع أنه يستثني المواقع الإباحية من البحث)
_ flickr  
ومن المواقع التي تحوي عددا من محركات البحث:



One response

  1. ارجو من الاخت بسمة صاحبة المدونة التفاعل مع الأحداث الجارية على الساحة فى مصر من خطف الفتيات اللاتى يسلمن ويُسَلَمن للكنيسة من أمثال وفاء قسطنطين واخيرا كاميليا شحاته.
    لان هذه من امور المسلمين ويجب علينا كلنا التفاعلم مع امور المسلمين

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: