العلم فى الإسلام



العلم فى الإسلام




لايجوز أن نفهم العلم فى الإسلام على أنة

يعنى فقط العلم 

بأحكامه وآدابه ،وأنه لا شأن للإسلام بالعلم
الكونى أو العلم
المادى،فإن مثل هذا الفهم خطأ .ذلك أن
الإسلام جاء شاملاً
لضروب النشاط الإنسانى كافة ومنها البحث
الكونى، وقد أمر
الإنسان بتعمير هذا الكون المسخر له , وذلك
يعنى فى
الوقت نفسه أن الكون المشاهد خاضع
لإدراكه وبحثه، وأن
ظواهرة ليست بالشئ المبهم الغامض الذى لا يفسر, وأن
بمقدوره الاستفادة من الكون واستغلال خيراته على أوسع
نطاق لتأمين حياته ورفاهيتها , ويقول
تعالى}وَسَخرَ لكم مَا
فِى السّمَاوَاتِ وَمَا فِى الأرضِ جَمِيعاً مِنهُ{ ، ويقول
تعالى:}وَسَخّر لَكُمُ اللّيلَ وَ النّهَارَ وَالشّمس وَ
القَمَرَ وَ النٌجومُ
مسخّراتٌ بأمرهِ إن فىِ ذَلكَ لآياتٍ لقوم
يعقِِِلونَ{ . وتوجيه
القرآن فى هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمى الصحيح
الذى يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف
ماهو مجهول من
هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة
بقدرة الإنسان
وبالعلم فى مواجهة الطبيعة.
ومما له دلالة على أن العلم فى الإسلام غير

محدود بحد

معين, قول الرسول صلى الله علية

وسلم:”أنتم أعلم بشئون

دنياكم”, وهذا مما يفتح الباب واسعاً أمام

العقل ليستنبط من

أنواع العلوم مالاحصر له, ومنها مايتعلق

بشئون السياسة

والاقتصاد والاجتماع وغيرها, مما لو يرد فيه

نص. وتأمل

المعنى فى قول الإمام فخر الدين الرازى فى هذا الصدد عند
تفسيره لقول الله تعالى:” وشاروهم فى

الامر”

وقد نطقت أحاديث كثيرة بأن الرسول صلى

الله عليه وسلم:
كان كثير المشاورة لأصحابه, ومن حديث أبى
هريرة رضى الله
عنه:”مارأيت أحدًا قط كان أكثر مشورة
لأصحابه من رسول
اللهم صلى الله عليه وسلم: وأصبحت هذه
المشاورة قاعدة
شرعية, ولذلك قال” الحسنُ” وسفيان بن عيية” إنما أمر
رسول الله صلى الله عليه وسلم:بذلك
ليقتدى به غيره فى
المشاورة ويصير سنة فى أمته , ومع أن الرسول صلى الله
عليه وسلم: كان أكمل الناس عقلاً, إلا أن
علوم الخلق لا
متناهية, فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان مالم يخطر على
انسان آخر من وجوه المصالح,ولاسيما فيما
يفعل من أمور
الدنيا , فقد قال صلى الله عليه وسلم:”أنتم
أعلم بشئون
دنياكم” ولذلك أيضا قالصلى الله عليه
وسلم:”ماتشاور قوم
قط إلا هدوا لأرشد أمرهم”,ومعنى هذا أن
مصالح الناس
كثيرة ومتشبعة ولا يمكن تحديدها,وتختلف من
زمان إلى
زمان, ومن مكان إلى مكان لا حد إذن فى الإسلام لما يمكن
أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم
التى تتعلق
بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى
زمان,ومن مكان إلى
مكان, وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى
اعتبار الصناعات
مثلاً فروض كفايةٍ, والصناعات تقوم على أساس العلم
المادى, فعلوم مثل الطبيعة والكمياء والحياة
والطب
, والهندسة والزراعة وغيرها لازمة للمجتمع
ودراستها عبادة
لله تعالى, وهى أيضاً فروض كفاية.
وقد قال بعض الفقهاء أيضاَ – وهذا يدل على
عمق النظرة – إنه يتعين على ولى الأمر أن يدبر الصناعات اللازمة للمسلمين والتى يسبب فقدان أى منها حرجاً للمسلمين, فإذا فعل ذلك يكون آثماً لأنه يوقع المسلمين فى الحرج.
وحسبنا أن نشير فى هذا الصدد إلى مايقوله”الإمام الغزالى” منذ تسعة قرون فىكتاب:”إحياء علىم الدين” تحت عنوان” بيان العلم الذى هو فرض كفاية”:أما فرض الكفاية(من العلوم المحمودة) فهو كل علم لا يستغنى عنه فى قوام أمور الدنيا كالطب إذ هو ضرورى فى حاجة بقاء الأبدان, وكالحساب فإنه ضرورى فى المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث وغيرها. وهذه هى العلوم التى لو خلا البلد ممن يقوم بها لحرج فلا يتعجب من قولنا إن الطب والحساب من فروض الكفايات, فإن أصول الصناعات أيضاً من فروض الكفايات كالفلاحة والحياكة…….. وغيرها.
نخلص مما سبق إلى ليس صحيحاً أن العلم
الذى يدعو إليه الإسلام هو العلم الدينى فقط
وإنما المراد به كل علم يدفع الجهل, سواء فى
مجال الإمور الدينية أو الدنيوية, ومن ثم لا
تعارض بين الدين والعلم فى الإسلام بحال من الأحوال.




وإذا كان البحث العلمى بمفهومه المعاصر
ينحصر فى مجالين هما: العالم الأكبر والعالم
الأصغر فقد نبهنا القرآن الكريم إلى ذلك فى
قوله تعالى:}سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى
أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف
بربك أنه على كل شئ شهيد{فالبحث فى
الآفاق,والبحث فى الأنفس ينتهيان إلى
اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق.


4 تعليقات

  1. ماشاء الله يا بسمة ، معلومات قيمة تدل على ثقافة صاحبة المدونه

  2. الموضوع جميل جداً
    واشتمل على كل نواحى الموضوع الكامل
    الصحيح وفية ايات من القران واحاديث
    شريفة واقوال عاماء الدين والاسلام وجزاكى اللة الف خير وشكراً على الموضوعواتمنى منك المزيد والمزيد
    وكل عام وانتى بخير واختم قولى بقول
    اللة عز وخل (وقل اعملوا فسيرا اللة عملكم ورسولة والمومنون )…
    صدق اللة العظيم

  3. رد على غير معروف 1:
    أشكرك على ذلك المدح وارجو ان تنال اعجابك مواضعتى واشكرك ولكى منى كامل التقدير وفائق الاحترام .

  4. رد على غير معروف 2:
    أشكرك على على هذا الكلام وارجو ان اكون عند حسن ظنك وكل عام وانت بخير واشكرك على تفاعلك الايجابى وان يكون الموضوع نال اعجابك .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: